السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعاً , و أهلاً و سهلاً بكم , في صحيفة ثادق الإلكترونية و ~ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع شكراَ لزيارتكم

قدم محافظ ثادق المكلف الإستاذ سلمان بن عبدالله العجمي شهادة شكر وتقدير للإعلامي إبراهيم بن عبدالله العويدي نظير جهوده في إبراز مناشط المحافظة إعلامياً بصحيفة ثادق والمحمل ‏(العويدي) قدم شكره للعجمي معتبراً تكريمه حافزاً له لبذل المزيد من العطاء مستقبلاً. .

مشروع مركز محافظة ثادق الحضاري


مركز محافظة ثادق الحضاري
اجتمعت اللجنة التأسيسية لمتحف محافظة ثادق اجتماعها الثاني بمنزل الأستاذ / سعود بن عبدالعزيز السويلم
في مدينة الرياض يوم الأحد الموافق 20/11 /1430هـ وقد حضر الاجتماع
كلاً من الدكتور / سعود العاصم والدكتور/ ماجد الماجد والأستاذ/ سعود السويلم والأستاذ/ عبدا لرحمن الحيدري والأستاذ/ إبراهيم بن الشيخ و الأستاذ / ناصر العويدي
و بحمد الله وتوفيقه ثم بمبادرة من بعض أهالي محافظة ثادق تم تغير مسمى متحف محافظة ثادق للتراث إلى مركز محافظة ثادق الحضاري ليكون أعم و أشمل ومماثل لتلك المراكز الحضارية في المحافظات المجاورة وذلك لتحقيق عدد من الأهداف والتي من أهمها :
1ـ حفظ الموروث الثقافي لمحافظة ثادق ومراكزها وتوثيقه .
2ـ ربط الأجيال الجديدة من أبناء المحافظة بمناطقهم وتعريفهم بتراث آبائهم وأجدادهم والمساهمة في تعزيز روح الانتماء لديهم .
3ـ إيجاد مصدر للمعلومات يمكن الباحثين والراغبين من الوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعلومات عن المحافظة ومراكزها والإطلاع على تراثها وما تتميز به .
4ـ إيجاد ملتقى ثقافي يعزز الحركة الثقافية في المحافظة ويوثقها .
5ـ إبراز النشاطات التي تقام في المحافظة إعلامياً والتعريف بها .
6ـ رصد وإبراز إنجازات أبناء المحافظة العلمية والثقافية والفكرية والفنية وتشجيع وتكريم أبناءها وتحفيزهم للاستمرار في رحلة التميز والإبداع .
7ـ تشجيع قنوات الاتصال بين أبناء محافظة ثادق لتعزيز الحركة الثقافية والعلمية .
مكونات المركز الحضاري :
يتكون المركز الحضاري في محافظة ثادق كالتالي :
1ـ بيت للتراث يعرض أسلوب حياة أبناء المحافظة قديماً ويشمل ما تتميز به المحافظة .
2 ـ ساحة مفتوحة لإقامة العروض الحية وعرض بعض المقتنيات القديمة .
3ـ مكتبة تحتوي على مجموعة الكتب والمنشورات الفكرية والثقافية والعلمية لأبناء المحافظة كما تحتوي على المخطوطات القديمة والتاريخية المتعلقة بالمحافظة .
4ـ صالة عرض يتم من خلالها عرض نماذج من إبداعات أبناء المحافظة الفنية في مجال الفنون التشكيلية وأعمال النحت والاختراعات.
5 ـ صالة عرض يتم من خلالها عرض مجموعة من الصورة القديمة للمحافظة ورجالاتها .
6ـ مسرح لإقامة المحاضرات والأمسيات واللقاءات المفتوحة ويتكون من دورين وتكون طاقته الاستيعابية عالية .
كيفية المشاركة في مشروع مركز محافظة ثادق الحضاري :
هذا المشروع يمثل محافظة ثادق وجميع مراكزها ومن الأهمية بمكان الاستماع إلى جميع الآراء والاقتراحات وتشجيع أبناء المحافظة على المشاركة من خلال تقديم الأفكار والاقتراحات والتبرعات النقدية والعينية للمشروع وحث الجميع على أكبر قدر من المشاركة وتزويد المشروع بما لديهم من وثائق ومستندات ذات علاقة بهدف المشروع وغايته وسوف تتواصل اللجنة أجتماعتها الشهرية وتطرح لكم ما توصلت إليه في هذا المشروع حتى يتم حفل تدشينه على مستوى عالي في المحافظة .
مما يتميز به هذا المشروع الحضاري :
إن مما يتميز أي مشروع ثقافي أو حضاري لأي منطقة هو نجاحه في إبراز ما تتميز به المنطقة عن غيرها من المناطق ، لذا فإن من الأهمية بمكان أن يبرز هذا المشروع الحضاري ويشاع نوره في أرجاء هذا الوطن الغالي وأن يكون علامة فارقة يتميز بها هذا المركز عن غيره من المراكز وهذه نقطة هامه تؤكد عليها اللجنة التأسيسية لهذا المشروع وتحرص على تنفيذها بإذن الله ونرغب من الجميع المشاركة من خلال تزويدنا بما يرونه أنه علامة فارقة تتميز بها هذه المحافظة الغالية علينا ليتم بحثها وإبرازها بشكل متميز وإن شاء الله في القريب العاجل سوف يتم توزيع الاستبانة التي تمت مراجعتها من قبل اللجنة في اجتماعها لهذا المشروع المميز لتصل إلى جميع أهالي المحافظة من داخلها وخارجها وسوف تجمع الاقتراحات والرؤى من كل أبناء المحافظة التي تخدم المشروع وتسهم في نجاحه وتحقيق هدافه بإذن الله والسلام عليكم .
للجنة التأسيسية لمركز محافظة ثادق الحضاري20/11/1430هـ

0 التعليقات: