السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعاً , و أهلاً و سهلاً بكم , في صحيفة ثادق الإلكترونية و ~ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع شكراَ لزيارتكم

قدم محافظ ثادق المكلف الإستاذ سلمان بن عبدالله العجمي شهادة شكر وتقدير للإعلامي إبراهيم بن عبدالله العويدي نظير جهوده في إبراز مناشط المحافظة إعلامياً بصحيفة ثادق والمحمل ‏(العويدي) قدم شكره للعجمي معتبراً تكريمه حافزاً له لبذل المزيد من العطاء مستقبلاً. .

قضاة بلدان المحمل


((قــضــاة الـمحـمـل))
يؤدي القاضي دوراً مميزاً ولذلك فإن نظرة المجتمع له هي نظرة الاحترام والتقدير والإجلال , كيف لا وهو المهتم بتعليم الناس , والحريص على السير بهم من ظلال الجهل , إلى النور العلم , وهو المعتني بحل مشكلاتهم وفض نزاعاتهم بالحكم بينهم بما شرعه الله .
وقد تولى القضاء في منطقة المحمل مشايخ أجلاء وعلماء أفاضل .وكان القاضي في القديم يكلف بعمل القضاء في بلدان الشعيب والمحمل إلى أن تم افتتاح المحاكم الشرعية في ثادق وحريملاء.ومن القضاة الذين تولوا القضاء في بلدان المحمل مايلي :.
الشيخ العلاّمة إسماعيل بن رميح بن جبر العرينيمــولــده:ذكره ابن بسام في كتبه (علماء نجد) أن الشيخ إسماعيل ولد في العارض ولم يذكر تاريخ مولده ([1]) .نشـــأتــه:نشأ في العارض وترعرع بها، وقد طلب العلم بها ، فدرس على شيوخها .ومن أشهر شيوخه: الشيخ محمد بن مانع بن شبرمة التميمي .وما زال الشيخ إسماعيل مجداً في طلب العلم وتحصيله حتى أدرك فصار من العلماء الكبار المعدودين في نجد الذين يؤخذ العلم عنهم .وقد تولى الشيخ قضاء العارض وقضاء القارة في سدير وقضاء رغبة.قال الشيخ ابن بسام ([2]) : والشيخ إسماعيل بن رميح تلميذ المترجم له هو قاضي بلدة رغبة صاحب المجموع المشهور . وقال أيضاً الشيخ ابن بسام في ترجمة الشيخ سليمان بن محمد بن شمس ([3]): فأدرك الشيخ سليمان حتى صار من كبار الفقهاء وسئل عن مسائل عديدة فأجاب عنها بأجوبة سديدة ورأيت له تعقيبات وتصحيحات على فتاوى الشيخ إسماعيل بن رميح قاضي بلدة رغبة ([4]).ولقد أخذ عن الشيخ إسماعيل كثير من العلماء ودرسوا على يديه ، فمن أشهرتلاميذه : الشيخ عبدالله بن عفالق المتوفى سنة 1019هـ .وللشيخ إسماعيل مصنف جليل القدر مشهور لدى علماء نجد عرف باسم مجموع ابن رميح ويعرف هذا الكتاب أيضاً باسم التحفة ، كما أن للشيخ بعض الوثائق والأحكام اطلع عليها الشيخ ابن بسام . وقد نقل الشيخ ابن منقور بعضا من فتاوى الشيخ إسماعيل في كتبه الفواكه العديدة([5]).وفـــا تــه:توفي الشيخ إسماعيل عام 970هـ تقريباً ، وله ذرية في رغبة والعطار والأحساء والرياض . فمن ذريته آل حماد وآل راشد وآل فليج وآل منصور وآل مطلقوآل جبر وآل فارس وآل رميح . ومن ذرية الشيخ إسماعيل: الشيخ أحمد بن يحيى بن محمد بن عبد اللطيف بن إسماعيل قاضي رغبة والمتوفى فيها عام 1163هـ. كذلك من ذريته الشيخ حمد بن فارس العالم المشهور المتوفى في شهر جمادى الآخر عام 1345هـ ([6]).
الشيخ عبد الله بن سرور العرينيمن شيوخ رغبة . ورد ذكره عند ابن بشر في سوابقه حيث قال : (((سابقة) وفي سنة ثلاث أو سنة أربع ومائة وألف . . وفيها قتل عبد الله بن سرور العريني من شيوخ أهل رغبة . . . )) ([7]).قلت: لم أقف على كتاب تحدث عن المترجم له بتفصيل أكثر.
الشيخ أحمد بن يحيى نـــسـبــه :هو الشيخ أحمد بن يحي بن محمد بن عبد اللطيف بن إسماعيل بن رميح العريني.مـــولـــده:ذكر ابن بسام في كتابه (علماء نجد) أن الشيخ مولود في بلدة العطار إحدى بلدان سدير ، ولم يذكر وقت مولده ([8]).نشــأتـه:نشأ وترعرع في العطار ، وقد قرأ على علماء سدير وغيرهم حتى عد من العلماء الذين يشار إليهم بالبنان في نجد .وقد ذكر ابن بسام في كتابه أن الشيخ أحمد عينه الإمام فيصل على قضاء رغبة وهذا خطأ واضح جلي لتباعد المعاصرة بينهما . فالشيخ ـ رحمه الله ـ معاصر للشيخ محمد بن عبد الوهاب ([9]) . وقد جرت بينهما مراسلة ذكرها المؤرخ المعروف حسين بن غنام في تاريخه الموسوم بتاريخ نجد ونص الرسالة هو:(( بسم الله الرحمن الرحيم ))من محمد بن عبد الوهاب إلى أحمد بن يحيى .سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. . . وبعد :ما ذكرت من طرف مراسلة سليمان فلا ينبغي أنها تزعلك ، أولاً: أنه لو خالف فمثلك يحلم ولا يأتي بغايته هذا ولا أكثر منه . وثانياً : إنك إذا عرفت أن كلامه ماله فيه قصد إلا الجهد في الدين ، ولو صار مخطئاً ، فالأعمال بالنيات والذي هذا مقصده يغتفر له ولو جهل عليك ونحن ملزمون عليك لزمة جيدة وربك ونبيك ودينك لزمتهم لزمة تتلاشى فيها كل لزمة . وهذه الفتنة الواقعة ليست في مسائل الفروع التي مازال أهل العلم يختلفون فيها من غير نكير ، ولكن هذه في شهادة أن لا إله إلا الله والكفر بالطاغوت ولا يخفاك أن الذي عادانا في هذا الأمر هم الخاصة الذين ليسوا بالعامة . هذا ابن إسماعيل ، والمويس ، وابن عبيد ، جاءتنا خطوطهم في إنكار دين الإسلام ــ الذي حكاه في الإقناع في باب حكم المرتد الإجماع من كل المذاهب أن من لم يدن به فهو كافر . وكاتبناهم، ونقلنا لهم العبارات وخاطبناهم بالتي هي أحسن ، ما زادهم ذلك إلا نفوراً ، وزعموا أن أهل العارض ارتدوا لما عرفوا شيئاً من التوحيد . وأنت تفهم أن هذا لا يسعك التكفي عنه ، فالواجب عليك نصر أخيك ظالماً أو مظلوماً وإن تفضل الله عليك بفهم ومعرفة فلا تُعذر . لا عند الله ولا عند خلقه من الدخول في هذا الأمر . فإن الصواب معنا,
الشيخ منيع بن محمد العوسجي البدراني الدوسريتولى القضاء في بلدان المحمل حتى توفي في ثادق عام 1134هـ .
الشيخ محمد بن ربيعة العوسجي البدراني الدوسريتولى القضاء في بلدان المحمل من عام 1140هـ حتى توفي في عام 1158هـ
الشيخ حسن بن عبدالله بن عيدان التميميتولى القضاء في بلدان الشعيب والمحمل من قبل الإمام محمد بن سعود حتى توفي في حريملاء عام 1202هـ [10].
الشيخ محمد ابن سلطان العوسجيتولى القضاء في بلدان الشعيب والمحمل من قبل الإمام عبد العزيز ابن محمد ابن سعود من عام 1202هـ إلى عام 1218هـ
الشيخ عبد الرحمن بن عبد المحسن أبا حسين الوهيبي التميميتولى القضاء في بلدان الشعيب والمحمل من قبل الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد [11].
الشيخ محمد بن مقرن العوسجي .الشيخ محمد بن عبد العزيز العوسجي الدوسري البدراني تولى القضاء على بلدان الشعيب والمحمل من قبل الإمام سعود بن عبد العزيز
الشيخ محمد بن مقرن بن سند بن فطاي الودعاني الدوسريتولى القضاء من قبل الإمام سعود بن عبد العزيز لكافة بلدان الشعيب والمحمل حتى توفي سنة 1267هـ
الشيخ عبد الرحمن بن عدوان التميميتولى القضاء على بلدان الشعيب والمحمل , وكان في البداية يستنيبه الشيخ محمد بن مقرن عنه ثم تأصل ثم نقل إلى قضاء مدينة الرياض وتوفي فيها سنة 1285هـ [12].
الشيخ عبد العزيز بن حسن بن يحيى الملهميالملقب بحصام وكان من أبرز قضاة زمنه يحسم القضية وله شهرة وصيت ذائع وله مكانة عند الولاة وعند مواطني المحمل وكان قد استعفى من القضاء في المحمل واقتصر على منصبه في بلده ملهم حتى توفي عام 1298هـ [13].
الشيخ حمد بن عبد العزيز العوسجيتولى القضاء على كافة بلدان الشعيب والمحمل من قبل الإمام عبدالله بن فيصل من سنة 1300هـ إلى سنة 1320هـ
الشيخ عبدالله حمد الحجازيتولى القضاء على كافة بلدان الشعيب والمحمل من قبل الإمام الملك عبد العزيز[14] .
عبد الله بن فيصل الودعاني الدوسريتولى القضاء على كافة بلدان الشعيب والمحمل من سنة 1337هـ إلى وفاته سنة 1349هـ [15].
الشيخ إبراهيم بن سليمان بن حمد الراشدتولى القضاء على كافة منطقة المحمل والشعيب من قبل الملك عبد العزيز آل سعود من سنة 1349هـ إلى سنة 1354هـ .
الشيخ مبارك بن عبد المحسن بن بازتولى القضاء على كافة بلدان المحمل والشعيب من قبل الملك عبد العزيز وذلك من سنة 1355هـ إلى سنة 1356هـ .
الشيخ سليمان بن عبد الرحمن العمريتولى القضاء على كافة بلدان الشعيب والمحمل من سنة 1356هـ إلى سنة 1358هـ ثم نقل إلى الأحساء واستعفى بعد أن أرهفته الشيخوخة واستمر في الأحساء إلى وفاته سنة 1374هـ .
الشيخ سالم بن ناصر الحناكي السبيعيتولى القضاء على كافة بلدان الشعيب والمحمل بأمر من الملك عبد العزيز آل سعود وذلك من سنة 1358هـ إلى سنة 1361هـ .
الشيخ عبد الرحمن بن سعد بن عبد العزيز بن حسن الفضليتولى القضاء على كافة بلدان الشعيب والمحمل وذلك من سنة 1361هـ إلى سنة 1362هـوذكر في كتاب ثادق أن الشيخ هو آخر من جمع بين قضاء الشعيب والمحمل .
الشيخ عبد الله بن محمد بن رشيدانولاه الملك عبدالعزيز قضاء سنة 1370هـ إلى أن توفي بثادق في رمضان 1378هـ
الشيخ أحمد بن حميدانتولى قضاء المحمل عام 1378هـ إلى عام 1386هـ حيث نقل إلى قضاء نفي .
الشيخ مقبل العصيميتولى القضاء في المحمل من عام 1387هـ إلى عام 1391هـ
الشيخ محمد بن معيذرتولى القضاء في المحمل من عام 1391هـ إلى عام 1401هـ
الشيخ محمد بن فرحانتولى القضاء في المحمل من عام 1401هـ إلى عام 1402هـ
الشيخ سليمان بن عبدالرحمن السمحانتولى القضاء في المحمل لمدة لا تزيد عن ستة أشهر .
الشيخ عبدالرحمن بن محمد الرقيبتولى القضاء في المحمل من عام 1403هـ إلى عام 1404هـ
الشيخ سعد الشديتولى القضاء في المحمل من عام 1404هـ إلى عام 1407هـ
الشيخ محمد بن العمارتولى القضاء في المحمل من عام 1407هـ إلى عام 1412هـ
الشيخ زياد بن زرعةتولى القضاء في المحمل من عام 1412هـ إلى عام 1415هـ
الشيخ عبدالمجيد بن راشد العبودتولى القضاء في المحمل من 1415هـ عام حتى الآن .
[1] علماء نجد(1/208).
[2] الإفادات في تراجم علماء نجد لابن بسام من التنبيهات 49 .
[3] علماء نجد (3/929).
[4] علماء نجد(1/324).
[5] الفواكه العديدة في المسائل المفيدة لابن منقور.
[6] للاستزادة راجع : علماء نجد خلال ستة قرون للشيخ ابن بسام (1/108).
[7] عنوان المجد(1/107).
[8] علماء نجد خلال ستة قرون (1/204).
[9] هو: الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي ولد رحمه الله في بلدة العيينة عام 1115هـ . التقى بمحمد بن سعود عام 1158هـ وتعاهدا على نشر الدعوة وتخليص الناس من أدران الشرك واستمر في دعوته إلى أن وافاه الأجل المحتوم عام 1206هـ . له كتب عديدة ، أشهرها كتاب التوحيد.
[10] الموسوعة في تاريخ نجد ص (83)
.[11] الموسوعة في تاريخ نجد ص(83)
.[12] الموسوعة في تاريخ نجد ص(84) .
[13] الموسوعة في تاريخ نجد ص(84) .
[14] كتاب ثادق ص(62) .
[15] الموسوعة في تاريخ نجد ص(84) .

0 التعليقات: