السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعاً , و أهلاً و سهلاً بكم , في صحيفة ثادق الإلكترونية و ~ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع شكراَ لزيارتكم

قدم محافظ ثادق المكلف الإستاذ سلمان بن عبدالله العجمي شهادة شكر وتقدير للإعلامي إبراهيم بن عبدالله العويدي نظير جهوده في إبراز مناشط المحافظة إعلامياً بصحيفة ثادق والمحمل ‏(العويدي) قدم شكره للعجمي معتبراً تكريمه حافزاً له لبذل المزيد من العطاء مستقبلاً. .

بيرق ثادق والمحمل


بيرق ثادق والمحمل :ثـــادق هي قاعدة منطقة المحمل ويعتبر بيرق ثادق من أهم ألوية الجهاد في زمن الدولة السعودية الأولى والثانية وفي عهـد المـلك عبد العزيز بن سعود لعدة أسباب منها:1 . موقع منطقة ثــادق والمحمل الذي يتوسط بلدان نجـد وكونها على طريق العتك المشهور .2 . الكثافة السكانيـة التي تتمتع بها المنطقة .3 . قرب ثادق من مدينة الرياض .من أمراء البيرق :1 . الأمير علي بن ناصر الجرباء . أحد أمراء ثــادق وقتل في معركة البكيرية بالقصيم شهر ربيع الأول سنة 1322هـ .2 . عبــدالعزيــز بــن نــاصر بـن عبدالعزيز بن عيسى . كان أمير غزو المحمــل والشعيـب في معارك ضم الحجاز وقــد حضر حصار مدينـة جدة عام 1344هــ وشارك في معركــة الرغامة وقتل أثناء حصار جدة يرحمه الله .3ـ صالح الجبالي فارس مغوارأشتهر بشجاعة وقدرتة الفائقة في التصويب شارك مـع الملك عبدالعزيز في بعض غزواته .4ـ ناصر بن حمد بن ناصر الجرباء كان أمير غزو جماعـته أهـل المحمل في حــرب السبلة في شهــر شــوال 1347هـ وقد أصيب فيها .5 . محمد بن عبد العزيز الصقر مـن وجهاء ثادق وأعلامها ومن المعروفين بالمشاركة في معارك توحيد البلاد مع الملك عبد العزيز حيث حضر معه فـي معركــة السبلة كمــا حضــر معــركتي الدبدبــة وأم رضمة وكــان أمير غــزو جماعته في حرب اليمن عام 1353هـ.6 . الأمير علي بن عبد الله بن علي بن عيسى . 7 . الأمير حمد بن ناصر الجرباء . 8 . عيسى بن علي بن عبد الله بن علي . هو ابن أمير ثادق والمحمل علي بن عبد الله بن عيسى ويعتبر من وجهاء ثادق وأعلامها البارزين ، كما أنه أحد أمراء الجهاد المعروفين حيث كان أمير بيرق أهل المحمل والشعيب في معظم معارك التوحيد ومنها معركة جراب سنة 1333هـ ، فتح عسير في شوال سنة 1338هـ ، وضم حائل في شهر صفر 1339هـ ، مغزا اليمن الأول وثورة الأدارسة عام 1351هـ ، معركة الدبدبة وأم رضمة سنة 1347هـ . 9 ـ عبدالعزيز بن عويدي العويدي كان حامل البيرق أهل المحمل في فتح الإحساء .

0 التعليقات: