السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعاً , و أهلاً و سهلاً بكم , في صحيفة ثادق الإلكترونية و ~ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع شكراَ لزيارتكم

قدم محافظ ثادق المكلف الإستاذ سلمان بن عبدالله العجمي شهادة شكر وتقدير للإعلامي إبراهيم بن عبدالله العويدي نظير جهوده في إبراز مناشط المحافظة إعلامياً بصحيفة ثادق والمحمل ‏(العويدي) قدم شكره للعجمي معتبراً تكريمه حافزاً له لبذل المزيد من العطاء مستقبلاً. .

رسائل..و لوحات ووثائق سلوكية مذهلة

تركي عبدالله السديري
لم يكن الملك عبدالعزيز غازياً جباراً جمع الناس بتخويفهم عبر سطوة قوة خاصة يملكها، فالكل يعرف.. وهذه حقيقة مهمة للغاية لأنها انفراد بداية تكوين دولة يصح أن تسمى الآن عربياً وأوسطياً وإسلامياً بالكبرى، أتى الرياض وكل الذين معه ستون رجلاً لا يصح إطلاقاً أن يدل عددهم على مفهومية جيش.. والرياض تقع في قلب الجزيرة العربية من تجاوز خطرها لن يستطيع أن يتجاوز مخاطر عديدة في مدن وقرى تتناثر في كل الاتجاهات قريباً وبعيداً منها.. لكن الملك عبدالعزيز أتى ليس إلى مدينة الرياض فقط، وإنما أتى إلى مجتمعه الذي يعلم جيداً أنه سيدعمه بالتأييد بل سوف يحتفي بوصوله.. إن إسقاط حاكم الرياض لا يعني إسقاط قوة عسكرية، ولكنه يعني فتح أبواب القصر كي يأتي الجميع محتفين بوصول الرجل الذي انتظروه.. ومعلومة مذهلة يعرفها كبار السن هو أن الذين استعادوا القصر مع عبدالعزيز ربما لا يتجاوز عددهم العشرة وأنهم توغلوا من منزل إلى آخر بتعضيد من السكان أنفسهم.. ومن يقرأ تاريخ ما قبل الحقبة السعودية الأولى بسنوات قليلة سوف يجد أنه لم يكن هناك حكم يوحد جميع المدن والمناطق بقدر ما كانت هناك نزاعات سلطة متعددة وإذا استكانت المدن فترات قصيرة فإن الأمطار الشحيحة تحرك مسارات الغزو القبلي حيث يسطو من ليس بأرضه نبات على من أعطاه المطر فرصة اخضرار مؤقتة.. كانت القبائل في حروبها تتماوج عبر قصائد إكبار كما لو كانت الحروب مكاسب فخر ووطنية.. لماذا لا.. انفردت في مقالات سابقة بالإيضاح أن الحكم الأموي ترك الجزيرة العربية بادية مهملة تعيش كل ظروف عصرها الجاهلي، ثم أتى العباسيون فجعلوا بغداد بديلة دمشق.. إن إنشاء الامتدادات الصحراوية كدولة مملكة.. كاتحاد مجتمع واحد.. إنما أحدثه الملك عبدالعزيز من داخل المجتمع المشتت والذي كان يغيب دولياً بعزلته الحضارية النائية به عن كل جديد حضاري أو علمي.. لنقرأ الرسائل المتبادلة وبالذات ما يكون قد بعثه الملك عبدالعزيز أو والده الإمام عبدالرحمن أو بعض المسؤولين حوله من الأسرة.. الرسائل التي وردت في كتاب ممتع المتابعة جمع رسائله الأستاذ ابراهيم بن حمد بن محمد آل الشيخ تحت عنوان «الرسائل العديدة والتوجيهات السديدة بين أئمة آل سعود وأهالي ثادق والمحمل» وذلك بمناسبة زيارة سمو الأمير سلمان إلى محافظة ثادق والمحمل عام ١٤٢٩ه. عندما نقرأ نوعية الرسائل.. أسلوبها.. التشاور عبرها.. الأوامر بها فلن نجد لغة حاكم عسكري «يسوق» نحو ما يريد ولكن نجد منهج مسلكية جماعية تؤكد تجانس المسار الواحد بلغة التفاهم.. الشعبية، التي تؤكد أنه لا وجود لعزلة النفوذ بحاكم عن طبيعة أوضاع محكوم.. إذا لمسنا ذلك من لغة الرسائل فسوف نضيف له أن الملك عبدالعزيز لم يتخاطب مع المجتمعات الدولية أو الحدودية حوله بلغة بداوة وعنف تعامل.. لكن وُجد مثقفون عرب من خمس دول عربية كانوا مقربين منه في تطلعات مستقبله، مما جعلهم يفضلون الصحارى الجافة على المدن الخضراء واحتواءهم بتبكير واعٍ يرسم توجهات المستقبل.. لقد استعرض الزميل محمد الغنيم في الصفحة «١٠» من عدد اليوم نماذج من تلك الرسائل، لعل من أهمها طلب الإمام عبدالرحمن في رسالة إلى أمير ثادق وجماعته «أي الأهالي» يذكر فيها الحاجة إلى سلف مئتين وخمسين صاع عيش يؤكد أنهم محتاجون لها لبيوتهم.. وفي رسالة أخرى إلى أهل ثادق يذكر فيها شكوى أميرهم من أنهم لا يقدمون ما يكفي «للضيفة» أي الحفل أو «عانية» أي المساعدات ويطلب منهم أن يكونوا باذلين بطواعية مثل أهل حريملاء.. هل تعلم كم المطلوب..؟ مئة ريال.. يستقبل الملك عبدالعزيز رسالة من مواطن عادي يخبره أن قريته قد رزقت بالمطر فيرد عليه مهنئاً وشاكراً الله على ذلك.. طبعاً وقتها لم يكتشف بعد مطر جوف الأرض.. سنجد أيضاً رسائل عديدة لا تحمل التخويف وإنما التوجيه من الملك عبدالعزيز إلى بعض القرى التي تقوم فيها نزاعات حول ملكية بعض الآبار أو الأودية فيؤكد أن بعضها متاح لتيسير معيشة الناس.. أي ليس هناك أي فرصة للإقطاع والاستحواذ في تلك القرى.. وخارج هذا الكتاب سمعت قبل أربعين عاماً من رجل مسن أن مسؤولاً كبيراً.. ومهماً للغاية.. كان يهوى امتلاك ما هو مميز من الجمال، وبلغ الملك عبدالعزيز أن الرجل الكبير المكانة يذهب شخصياً إلى سوق البيع ويشتري، فنصحه ألا يفعل ذلك.. سأله لماذا؟ قال: إنهم عندما يرونك بجانبهم لا يطرحون أي سوم احتراماً لك فلا تحرمهم من المزايدة.. لا تذهب أنت وإنما ابعث من يشتري لك حيث لن ينسحب أحد من منافسته..
رسائل تاريخية تكشف البدايات
«البسيطة» لشعب وصل للعالمية
مدرسة الملك عبدالعزيز أسّست عوامل النجاح لمجتمع اليوم وصنعت أعظم «وحدة» وطنية في التاريخ
بساطة الملك عبدالعزيز كما تبدو في إحدى المناسبات بالأحساء
تحقيـق- محمـدالغنيـــم
يجزم من يعود بذاكرة الزمن للوراء ثمانين عاماً ممن عاش فترة (توحيد)هذه البلاد على يدي الملك عبدالعزيز - رحمه الله - ويسترجع بدايات مجتمع الجزيرة العربية بخلفياتها المتعددة وظروف الحياة البسيطة في جانب وبالغة الصعوبة والتعقيد في جوانب أخرى أن توحيد مجتمع يسوده التناحر القبلي والتشتت وسط ظروف دقيقة محلية وإقليمية كانت مهمة أقرب للمستحيلة. وينظر من يربط بين تلك الحقبة بما عاشته الجزيرة العربية بعد العام 1351ه من رغد عيش ووحدة هي الأعظم على مر التاريخ وأمن واستقرار ينعم به المجتمع حتى الآن، ينظر لذلك وهو يقف على أبراج مركز الملك عبدالله المالي التي بدت تظهر للعيان شمال العاصمة الرياض بعمل متسارع ليلاً ونهاراً وكذلك جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي بدت تستقبل طلابها من كافة أصقاع العالم والأبراج العمرانية الشامخة وسط الرياض والمدن الاقتصادية التي بدت عجلة العمل تدور فيها وغيرها من شواهد.. ليجزم كذلك أن ماتحقق لهذا المجتمع كان "معجزة" بمعنى الكلمة حيث لاتعكس البدايات مانحن فيه الآن ولم يكن أكثر المتفائلين يرى أن ذلك المجتمع ببداياته البسيطة هو الذي سينافس على المراكز العالمية المتقدمة علمياً وتقنياً واقتصادياً وسيقود العالم ويرسم خارطة القرارات السياسية في العالم. هذا ماتحقق بالفعل بفضل الله ثم بفضل الإمام عبدالرحمن بن فيصل ومدرسة الملك المصلح عبدالعزيز التي أسست قواعد تلك النجاحات وصنعت مجتمعاً متماسكاً موحّداً ينشد التطور حيث كان ولاتهزه الصعاب وتوارث حنكته السياسية والإدارية وعزيمته الصادقة أبناؤه من بعده حتى عهدنا الحاضر. وبالعودة للبدايات البسيطة لهذا المجتمع لكشف أسرار وصوله للمكانة المحترمة دولياً ينبغي هنا أن نسلط الضوء على العلاقة الحميمية الراسخة بين الراعي ورعيته لنعرف كيف كان الملك المؤسس يتعامل مع شعبه ومجتمعه آنذاك وبساطته ووضوحه في التعامل مع الناس من البدو البسطاء إلى الملوك الأجانب وهنا نستشهد بما قاله الأمير سلمان في إحدى المناسبات في وصفه لشخصية هذا القائد وكيف كان يواجه الأمور والمواقف في تلك الفترة حيث يقول: (إن الملك عبدالعزيز تعامل مع من عارضه أو حاربه من أجل إقامة هذه الدولة تعاملاً إنسانياً وكريماً حتى قيل إنه مامن شخص عاداه وبقي حياً يرزق إلا عاد إليه طوعاً بسبب حسن تعامله وصدقه مع الناس وإنسانيته وتجسدت قمة هذا التعامل الإنساني لديه في منهجه رحمه الله بوضع الثقة في أولئك الرجال الذين كانوا خصومه ثم أصبحوا معه حيث أسند إليهم المناصب القيادية في مجالات الإدارة والتعليم والجيش والمال والتشريفات وغيرها). وكما يقول الأمير خالدالفيصل (إن المملكة لم تقم بانقلاب عسكري أو بقرار من هيئة الأمم المتحدة أو دولة عظمى بل بقرار إنسانها العربي السعودي). وهذه سمة هذا المجتمع التي يتميز بها عن غيره ولا فضل لأحد عليه. وتظهر خطابات الملك عبدالعزيز ومكاتباته لأبناء شعبه أسس العلاقة المتميزة بين الراعي ورعيته وسمات شخصيته الفريدة بجوانبها الإنسانية والدينية والاجتماعية والإدارية حيث يكشف أسلوب الملك المصلح تدرجه من مرحلة بساطة العيش إلى مرحلة تكوين نواة الدولة في نجد، وفي رسالته لأمير ثادق والمحمل في الفترة من 57-65ه على سبيل المثال يوصي الملك عبدالعزيز ابن سويلم بأسلوب سلس وواضح وعميق المعاني بتقوى الله وتنفيذ الشرع وحسن السيرة مع جماعته قائلاً: من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل إلى جناب المكرم عبدالرحمن بن دباس بن سويلم سلمه الله تعالى السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بعد ذلك جانا خط من جماعتكم أن نظرهم طايح عليك أمير لهم فأنت إن شاء الله تلتزم بالأمارة وماكان جاري للأمير الذي قبلكم يجري لك والذي أوصيك به ونفسي تقوى الله تعالى وطاعته وتنفيذ الشرع وحسن السيرة مع جماعتك ولايصير لك هوى مع أحد على أحد خل جماعتك عندك بالسوية نرجو أن الله تعالى يوفقنا وإياك للخير هذا مالزم تعريفه والسلام.5/شعبان/1357ه ومن شواهد ودلالات تلك المرحلة التي عاشها مجتمع الجزيرة العربية آنذالك تلك الرسالة التي بعثها الإمام عبدالرحمن بن فيصل إلى حمدالجرباء وجماعته أهل ثادق ونص الرسالة: من عبدالرحمن بن فيصل إلى الأخ حمد بن ناصر الجرباء وجماعته أهل ثادق سلمهم الله تعالى آمين السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد ذلك نبي لنا سلف مائتين وخمسين صاع عيش محتاجين لها لبيوتنا وهي قادمة في الزكاة إن شاء الله ونجزوها بالتمام لازم.10/صفر /1331ه.
صورة تاريخية للمؤسس مع الملوك فيصل وفهد وعبدالله.. من تصوير الأميرة أليس حفيدة الملكة فكتوريا1948م
وتوثق مكاتبات ورسائل الملك عبدالعزيز آنذالك نهجه واسلوبه في التعامل مع رعيته وحرصه على مصالح شعبه وهذا أحد أسباب تماسك أفراد هذا الشعب والتفافه حول قيادته حتى الآن ومن شواهد ذلك هذه الرسالة: من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل إلى الأخ المكرم فدغوش بن شويه سلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام بعد ذلك جونا أهل الحسي يذكرون إنكم خاطين في المزارع تبنون بها وهذا أمر مايصير أولاً تدرون أن جميع قلبان الحسي نصفها لهلها ملك لهم ونصفها لنا ومعهم خطوط عليه من أوايلنا إنه بيديهم .ثانياً حتى لو هو لنا فهذي مزارع وفيها طلب عيشه للناس ولانرضى بتعطيلها أبداً بالحاضر واصلكم خادمنا عبدالله بن بنيان يرسم لهم الأرض الذي تزرع ومارسم لهم فابعدوا عنه ولاتعارضونهم فيه لابقليل ولاكثير يكون معلوم.سنة 1337ه. وهذه رسالة أخرى نصها: من عبدالرحمن بن فيصل إلى الأخوان عبدالرحمن بن الشيخ ومحمد وعبدالرحمن بن ناصر ومحمد بن مزيعل وعيسى بن محمد سلمهم الله تعالى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وموجب الخط إبلاغ السلام والسؤال عن حالكم والخط الكريم وصل وصلكم الله إلى مايرضيه وماذكرتوا كان معلوماً بخصوص من طرف قيامكم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو الظن فيكم بارك الله فيكم وأنتم لاتناظرون وجه أحد ولاحكي أحد وما أشكل عليكم من أمر الشرع فالشيخ عندكم قريب وإن كان أحد واقف في وجيهكم فعرفونا به وأدبه علينا وأنتم اجتهدوا في دربكم إن شاء الله ولايصير التقصير منكم وهذا من ذمتنا في ذمتكم هذا مالزم وبلغوا السلام العيال ومن عندنا يسلمون والسلام.5/ذي الحجة /1336ه. وأيضاً هذه الرسالة: من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل إلى جناب الأخ المكرم محمد بن عبدالعزيز العلي وجماعته سلمهم الله تعالى آمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام الخط الكريم وصل وماعرفتوا كان معلوم مخصوصاً من قبل جهادكم وأنكم تضمنون ست ركايب فالذي عليكم العادة خمس ركايب يوم صار فيني يصير عليكم عشر الآن حنا مسامحينكم بثنتين إن شاء الله تضمنون ثمان ركايب طيبات ورجال طيبين والله الله بالعجلة هذا مالزم تعريفه والسلام .3/شوال/1347ه وهنا يوصي الملك عبدالعزيز عددا من مسؤوليه بالعدل بين الناس ممن ولاهم أمرهم وتقوى الله وتحكيم الشريعة : من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل إلى الكرام حمد الجرباء وعبدالمحسن بن مشاري وعبدالله أباالعون وعبدالعزيز بن حمود وسلامة بن حمد وسليمان بن عيسى وعبدالله الصبيحي وابراهيم الوهيبي وعبدالله بن فارس وعبدالله بن عاصم وسعد بن موسى وسليمان بن دريهم وناصر بن عبدالعزيز بن ماجد ويحيى بن عجلان وصالح الجبالي وحمود بن عبيد وعبدالرحمن بن ربيع سلمهم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الخط وصل وماعرفتوا كان معلوم بخصوص مااشرتوا إليه من طرف اتفاقكم على إمارة إبراهيم بن سليمان بن حماد فلا باس فهذا ياصلكم له خط وقد أوصيناه بما يلزم من تقوى الله وتحري العدل والإنصاف وتحكيم الشريعة نرجوا أن الله يوفق الجميع للخير هذا مالزم تعريفه والسلام.24/5/1365ه. هذه باختصار ملامح موجزة لنهج وسياسة قيادة حكيمة صنعت بأسلوب فريد مالم يستطع الكثير الوصول إليه رغم ظروف العيش الصعبة في تلك الحقبة من الزمن والإمكانات البسيطة لكن الإرادة والحنكة والعزيمة والإصرار حققت ذلك فجاهد المؤسس - رحمه الله - ووحّد وأسس مجتمعا ووطنا هو اليوم في ركب الدول المتقدمة التي يشار لها بالبنان عند الحديث عن السياسة الحكيمة والاقتصاد والعلوم والتقنية وغيرها..
رسالة للملك عبدالعزيز يتابع فيها شكوى من أهالي الحسي
رسالة من الإمام عبدالرحمن بن فيصل يطلب من الجرباء سلف 250 صاع عيش
وهنا رسالة للمؤسس إلى أحد أبناء شعبه في العام 1347هــ
خطاب تاريخي يوصي الملك عبدالعزيز فيه أحد المسؤولين على جماعته

رسالة من الأمير سلمان لأهالي البير عمرها(56) عاماً يوصيهم فيها بمساعدة أميرهم

2 التعليقات:

رحآل نجد يقول...

وثائق تحفظ في اذهان أهالي المحمل

غير معرف يقول...

سر الزعامة للدولة السعودية هو في ذلك التواصل اللطيف والاسلوب الجميل والخوف من الله في الرعية

رحم الله من مات من الاسرة الحاكمة ووفق القائمين حاليا على ملك الدولة

شكرا لك ابا عبدالله وشكرا لك ابا ابراهيم