السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعاً , و أهلاً و سهلاً بكم , في صحيفة ثادق الإلكترونية و ~ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع شكراَ لزيارتكم

قدم محافظ ثادق المكلف الإستاذ سلمان بن عبدالله العجمي شهادة شكر وتقدير للإعلامي إبراهيم بن عبدالله العويدي نظير جهوده في إبراز مناشط المحافظة إعلامياً بصحيفة ثادق والمحمل ‏(العويدي) قدم شكره للعجمي معتبراً تكريمه حافزاً له لبذل المزيد من العطاء مستقبلاً. .

محافظ ثادق أشرف على عملية إعدام الدواجن المصابة

الزراعة تعلن ظهور إصابات جديدة بأنفلونزا الطيور في الخرج وثادق

أصدرت وزارة الزراعة بيانا حول ظهور اصابتين بمرض أنفلونزا الطيور إحداهما بمشروع لإنتاج البيض بمحافظة ثادق والأخرى بمحافظة الخرج. وفيما يلي نص البيان:
إلحاقاً لبيان وزارة الزراعة بتاريخ 1428/11/16ه حول ظهور إصابة جديدة بمرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N1) في أحد مشاريع الدواجن (نظام مفتوح) لإنتاج بيض المائدة بهجرة البرة بمحافظة الخرج بمنطقة الرياض، تود الوزارة أن تعلن عن ظهور إصابتين جديدتين بهذا المرض وذلك مساء يوم أمس الأول الاثنين 1428/11/16ه إحداهما في مشروع لإنتاج بيض المائدة بمحافظة ثادق بمنطقة الرياض، والأخرى بمشروع لإنتاج بيض المائدة في محافظة الخرج بمنطقة الرياض وبالتنسيق الفوري مع الجهات المعنية الأخرى ذات العلاقة وعلى وجه الخصوص قطاعات وزارة الداخلية، ومستشفى ثادق العام ومستشفى الملك خالد بالخرج، والبلديات في تلك المحافظتين، تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية حسب خطة الطوارئ لهذا المرض لإعدام جميع الطيور الموجودة في المشروعين والتخلص منها بالطرق الفنية السليمة المتبعة ومن المتوقع استكمال الإجراءات هذا اليوم - أمس - الثلاثاء ليتم تطهير الموقعين وإغلاق المشروعين.
ووزارة الزراعة إذ تعلن ذلك تود التأكد على مربي ومنتجي الدواجن بتكثيف تطبيق الإجراءات الوقائية الاحترازية للأمن الوقائي واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة وكذلك أصحاب المزارع التي تربي الطيور الداجنة بوضعها في أماكن مغلقة للتأكد من عدم وصول الطيور المهاجرة إلى داخل الحظائر أو مخازن العلف أو مياه الشرب أو مياه التبريد وكذلك ضرورة تعاون أصحاب المشاريع والمواطنين والمقيمين بالإبلاغ فوراً عن أي حالة اشتباه أو نفوق للطيور من خلال الاتصال بغرفة العمليات بالوزارة هاتف (014030911) أو هاتف مجاني (8002470000) أو أقرب فرع لوزارة الزراعة والتذكير بضرورة التقيد بعدم صيد الطيور المهاجرة بكافة أنواعها بأي وسيلة كانت تلافياً للاحتكاك والمخالطة بطيور قد تكون مصابة. كما تود وزارة الزراعة التأكيد على أن الإصابات التي تم الإعلان عنها البالغ عددها 13إصابة منذ تاريخ 1428/11/2ه حتى تاريخه لا تمثل أي خطر أو ضرر من استهلاك الدواجن والبيض التي تنتجها مشاريع الدواجن في المملكة، والتي تخضع دائماً للمتابعة والرقابة.
حمى الله بلادنا الغالية ومن فيها من كل مكروه.
وكانت فرق من وزارة الزراعة وفرع الزراعة بثادق بمشاركة الجهات الأمنية والحكومية مثل الشرطة والدفاع المدني والبلدية والمستشفى قد قامت صباح أمس بالتوجه إلى المزرعة المصابة والمكونة من تسع حظائر كل حظيرة بها ستة عشر ألف دجاجة.
وتولى مستشفى ثادق الكشف على جميع العاملين بالمزرعة وعمل التطعيمات اللازمة وإجراء التحاليل المخبرية للتأكد من عدم إصابتهم.
وقد أصيب أحد العاملين بحالة إغماء جراء الإرهاق والتعب أثناء مساهمته في إعدام الدواجن وتم نقله إلى مستشفى ثادق لإجراء الفحوصات الطبية والتأكد من سلامته. وقد باشرت جميع الجهات بالاجراءات الاحترازية والاجراءات الضرورية حسب خطة الطوارئ لهذا المرض لإعدام جميع الطيور الموجودة بالطرق الفنية السليمة ولا زالت عملية الإعدام مستمرة حتى ساعة إعداد هذا الخبر.
وقد وقف محافظ ثادق الأستاذ فيحان بن عبدالعزيز بن لبدة على المزرعة المصابة والإشراف على عملية إعدام الدواجن المصابة.
وقد شاركت البلدية بأكثر من سبعين عاملاً وجميع المعدات وآلياتها ومستشفى ثادق بكادر طبي متكامل..
وقد سبق أن رأس محافظ ثادق الأستاذ فيحان بن عبدالعزيز بن لبدة بالمحافظة اجتماعاً للجهات الحكومية والأمنية بالمحافظة وذلك لمناقشة الإجراءات التي يجب اتخاذها احترازياً لمنع انتشار هذا المرض لباقي مزارع الدواجن في المحافظة خاصة بعد ظهور إصابة أحد المشاريع. واتفق الجميع على أن يتولى فرع الزراعة متابعة المزارع وتطبيق ما لديها من خطط لمواجهة مثل هذه الحالات، وكذلك منع نقل الدجاج من وإلى المحافظة من قبل الجهات الأمنية وتسليم أي سيارة يتم القبض عليها لفرع الزراعة لتطبيق التعليمات لديهم إضافة إلى وجود استمرار اللجان ومندوبي الجهات المعنية في المتابعة والمراقبة، ورفع تقرير من جهات خلال أسبوع عن الوضع وكذلك اجتماع آخر الأسبوع لمناقشة التقارير المقدمة من الجهات المشاركة وأي مستجدات أخرى.

0 التعليقات: