السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعاً , و أهلاً و سهلاً بكم , في صحيفة ثادق الإلكترونية و ~ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع شكراَ لزيارتكم

قدم محافظ ثادق المكلف الإستاذ سلمان بن عبدالله العجمي شهادة شكر وتقدير للإعلامي إبراهيم بن عبدالله العويدي نظير جهوده في إبراز مناشط المحافظة إعلامياً بصحيفة ثادق والمحمل ‏(العويدي) قدم شكره للعجمي معتبراً تكريمه حافزاً له لبذل المزيد من العطاء مستقبلاً. .

بدأت بمسيرات في الشوارع بالخيول والسيارات محافظ وأهالي ثادق يحتفلون باليوم الوطني بفعاليات متنوعة وقصائد وطنية

- محمد الحميضي / تصوير - عبد الرحمن العيسى:

 وسط الأهازيج الوطنية ومسيرات الفرح بالشوارع تقدمتها الخيول والسيارات رعى محافظ ثادق بالنيابة عبد الله إبراهيم السلامة احتفالات أهالي ثادق باليوم الوطني الـ 84، حيث بدأت الفعاليات بافتتاح المحافظ لمعرض المرسم الحر الذي أبدع فيه طلاب المدارس بثادق بحضور مدير مكتب التربية عبد الرحمن الماجد ومشرف الإدارة المدرسية ورئيس اللجان المنظمة لفعاليات اليوم الوطني حسن القحطاني وعدد من منسوبي التعليم والأهالي، حيث تم استعراض رسومات الطلاب التي تعبر عن فرحتهم بهذا اليوم وحبهم للوطن وقدم المحافظ شكره لمدير المكتب وللمشاركين في إعداد المعرض من منسوبي التعليم

 بعدها بدأت مسيرة للخيول والسيارات بمشاركة جميع الدوائر الحكومية والمواطنين فرحة بهذه الذكرى من شمال المحافظة مروراً بطريق الملك عبد العزيز إلى موقع الحفل ابتهاجاً بهذه المناسبة الغالية، حيث امتلأ بهم الشارع العام بتقدم الخيول ثم السيارات في مسيرة كبيرة وسط ترديد الهتافات التي تنمي حب الوطن والولاء والفرح بهذه المناسبة الغالية على الجميع حيث استمرت المسيرة حتى موقع الحفل على المسطحات الخضراء جنوب المحافظة.

 وقد كان الصغار على موعد مسبق مع الفرق الترفيهية والألعاب المسلية والجوائز من صلاة العصر أتى بعدها الحفل الرسمي الذي بدأ بعد صلاة المغرب بكلمة لرئيس اللجان المنظمة حسن القحطاني تحدث عن أهمية هذا اليوم التاريخي بعدها كلمة لعميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية د. محمد المطيري تحدث فيها عن أهمية الانتماء للوطن والمساهمة في بنائه والمحافظة على مكتسباته فهي ملك للجميع. بعد ذلك ألقى الشعراء عبد الله الدريهم وعبد العزيز الحمد وعبد العزيز العقيل وعبد العزيز الحميد عددا من القصائد الوطنية المعبرة عن حب الوطن . بعدها قدم أوبريت إنشادي بعنوان راية التوحيد من كلمات شاعر الوطن ذيب الحميداني وقام بأدائه المنشد ذيب الحبابي نال استحسان الجميع ثم قصص عن ماضي وحاضر المملكة مع الراوي محمد الشرهان وفقرة فرقة سواعد الترفيهية ، التي سعد معها الحضور وخاصة الأطفال واستمرت الفعاليات وسط فرح الحضور الذين امتلأت بهم المسطحات الخضراء إلى منتصف الليل

 حيث اختتم بعدها الحفل بتسليم الجوائز للفائزين بمسابقات اليوم الوطني بعدها تم تكريم الرعاة واللجان المنظمة وكذلك درع لمحافظ ثادق عبد الله السلامة تناول الجميع بعده طعام العشاء . يذكر أن الفعاليات شملت جميع القطاعات بإعداد مسبق قبل اليوم الوطني لتشمل المدارس بمسابقات وفعاليات قدم فيها الهدايا للطلاب والطالبات مع التركيز على تنمية حب الوطن والانتماء إلية وغرسها في نفوس الطلاب عبر عدد من الفعاليات المنوعة أكد عليها محافظ ثادق بالنيابة عبد الله السلامة في اجتماعات سبقت اليوم الوطني اشترك فيها عدد من منسوبي التعليم والطلاب .



Read more

محافظ ثادق يترأس المحلي ويهنئ الأعضاء باليوم الوطني


- محمد الحميضي:

عقد المجلس المحلي لمحافظة ثادق جلسته برئاسة محافظ ثادق بالنيابة عبد الله ابراهيم السلامة وحضور اعضاء المجلس وقد استعرض سكرتير المجلس محمد الموسى جدول الأعمال الذي استهله المحافظ بتهنئة الأعضاء باليوم الوطني الذي تحتفل به المملكة الأسبوع المقبل راجيا من الله أن يعيده اعواما عديدة وبلادنا تنعم بالأمن والأمان وان يحفظ قادة بلادنا وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين متعه الله بالصحة والعافية. بعدها ناقش المجتمعون ماسوف ينفذ في اليوم الوطني وتم اقرار عدد من الفعاليات والمسابقات التي ستقام على مستوى المحافظة لجميع الأعماركماتم الاتفاق على ان يكون الاحتفال في المسطحات الخضراء من بعد عصر يوم الثلاثاء بعدها تمت مناقشة طلب انشاء صالات بمدارس المحافظة المتوسطة والثانوية والمطالبة بافتتاح مكتب لوزارة النقل للإشراف على الطرق اضافة الى المطالبة بتزويد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالأفراد والسيارات حيث إنها تعاني من نقص كبير نظرا لعدم وجود فروع لها واتساع المحافظة ومراكزها.
Read more

محافظ ثادق يزور المستشفى ويهنئ المرضى باليوم الوطني



- محمد الحميضي / تصوير - عبدالرحمن العيسى:

 قام محافظ ثادق بالنيابة عبدالله إبراهيم السلامة يرافقه مدير شرطة ثادق العقيد عبدالعزيز السعيدان ومدير مرور ثادق النقيب حمود المشعلي وعدد من المسؤلين بزيارة لمستشفى ثادق الذي احتفل اليوم الوطني وسط احتفال غلب عليه مظاهر الفرح بين منسوبيه وزواره حتى المرضى كان لهم نصيب من الاحتفال باليوم الوطني بزيارتهم والدعاء لهم حيث وصل محافظ ثادق إلى المستشفى ومرافقوه وكان في استقبالهم مدير المستشفى بالنيابة حمود السهلي والمدير الطبي سامي مرجان ومنظم الأحتفال باليوم الوطني محمد الهويمل وعدد من منسوبي المستشفى والطاقم الطبي والتمريضي حيث أقيم الأحتفال بصالة المستشفى واشتمل على عدد من الكلمات التي عبر فيها الحضور عن فرحهم باليوم الوطني وماتم إنجازه خلال السنوات الماضية مع صور من الماضي والحاضر داعين الله أن يديم على هذه البلاد الأمن والأمان وأن يحفظ قيادتنا الرشيدة. بعدها قام السلامه ومرافقوه بزيارة للمرضى المنومين وقدم لهم الهدايا ودعى لهم بالشفاء العاجل أن شاء الله وأن يشاركوا بقية المواطنين فرحهم بعرس الوطن حيث كان لهذا الأحتفال والزيارة الأثر الكبير على نفوس منسوبي المستشفى والمرضى المنومين.


Read more

اجتماع تحضيري للاحتفال باليوم الوطني بالمحافظة


- محمد الحميضي:
 ترأس محافظ ثادق بالنيابة عبد الله السلامة الاجتماع التحضيري للاحتفال باليوم الوطني لهذا العام والذي سيقام على المسطحات الخضراء جنوب ثادق مساء اليوم الوطني الثلاثاء. وقد حضر الاجتماع عدد من رؤساء الدوائر الحكومية والأعيان وبعض طلبة الكليات حيث تقرر في الاجتماع أن تقوم البلدية مشكورة بتجهيز المكان كذلك مشاركة بعض الفرق الترفيهية التي سوف تبدأ من بعد صلاة العصر، إضافة إلى مسيرة للشباب بالزي الوطني وحفل يشتمل على القصائد الشعرية وذكريات الماضي والشكر لله على هذه النعم والدعوة إلى التكاتف والتماسك لرقي هذا الوطن. يذكر أن الاحتفالات لهذا العام تم التركيز فيها على طلبة المدارس والكليات لغرس روح المواطنة والولاء وحب الوطن .
Read more

«الضمان»: لدينا مكاتب مؤقتة للتسهيل على المراجعين

أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بالنيابة محمد العبيد أن الصور التي تم تداولها لمكتب الضمان، هي مكاتب مؤقتة في عدد من المراكز التي ليس بها مكاتب.
وذكر أن تلك المكاتب المؤقتة يعمل بها عدد من الباحثين المكلفين من المكاتب القريبة لخدمة المستفيدين بواقع يومين للرجال ومثلهما للسيدات.
وذكر أن تلك المكاتب الضمانية المؤقتة تهدف إلى تقليل الضغط على الفروع وتقديم الخدمات الضمانية للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي في المحافظات والمراكز التي لا يوجد بها مكاتب ضمان اجتماعي تحقيقاً لشعار الضمان الاجتماعي (نصل للمستفيد بدلاً من أن يصل إلينا)، وذلك بالتعاون مع إمارات المناطق والمحافظات والمراكز التابعة لها.
ولفت إلى أن تلك المكاتب أثبتت نجاحها في عدد من المراكز منها مركز الجبيل، ومركز تنومة والفرشة في منطقة عسير ومحافظات (المذنب، والبدائع، وعيون الجواء) في منطقة القصيم، ومحافظة (ثادق) في منطقة الرياض ومحافظة (الدرب) في منطقة جازان، ومحافظة (المويه) ومحافظة الجموم في منطقة مكة المكرمة.
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٠٠٥) صفحة (٤) بتاريخ (٠٤-٠٩-٢٠١٤)
Read more

مدير جامعة شقراء يصدر عدداً من القرارات الإدارية

شقراء - علي العطاس
د. خالد بن سعيد

    أصدر معالي مدير جامعة شقراء
د. خالد بن سعد بن سعيد عدداً من القرارات الإدارية اشتملت على: تكليف الدكتور حسن بن عبدالرحمن خياط عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة بالدوادمي، وكيلاً للكلية للشؤون التعليمية ورئيساً لقسم الهندسة الميكانيكية بالإضافة إلى عمله، لمدة عام اعتباراً من 30/10/1435ه.
وتكليف الدكتور محمد بن حسن الرويس عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة بالدوادمي، وكيلاً للكلية للتطوير والجودة بالكلية بالإضافة إلى عمله، لمدة عام اعتباراً من 29/10/1435ه.
وتكليف الدكتور تركي بن سعد العولة عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة بالدوادمي، بالعمل مساعداً للمشرف العام على الإدارة العامة للمشاريع والمرافق للمحافظات (ثادق - حريملاء - المزاحمية - ضرماء) بالإضافة إلى عمله، لمدة عام اعتباراً من 23/10/1435ه.
وتكليف الدكتورة منى بنت محمد السليم وكيلة كلية التربية بشقراء بالإضافة إلى عملها، لمدة عام اعتباراً من 29/10/1435ه.
وتكليف الأستاذ إبراهيم بن صالح المقني بالعمل مديراً لإدارة كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالدوادمي، لمدة عام اعتباراً من 29/10/1435ه.
وتكليف الأستاذة منال بنت محمد الضعيان المحاضرة بقسم الحاسب الآلي، مشرفة على مكتب شؤون الطالبات بالإضافة إلى عملها، لمدة عام اعتباراً من 29/10/1435ه.
Read more

قراءة في مخطوطة ديوان راشد بن عمار الشاعر الابن لا يقل عن أبيه إتقاناً وجودة

صورة ضوئية لاحدى قصائد ديوان ابن عمار

 صلاح الزامل
    كثيرا ما تطغى شهرة الأب على الابن أو العكس ، في جميع النواحي المختلفة في الحياة.. سواء كانت هذه الشهرة من حيث العلم والأدب والمعرفة أو الشعر أو الشجاعة والكرم أو مكارم الأخلاق الأخرى؛ فالكثير من المشاهير لا نعرف عن آبائهم شيئاً يذكر سوى الاسم ولعل المتنبي رحمة الله، التي طغت شهرته جميع أرجاء من نطق بالضاد، لم نعرف عن أبيه شيئاً سوى أن اسمه الحسين، وكان يسقي الماء لأهل الكوفة، وكان يطلق عليه عيدان السقا. وقد يكون هذا الأب أو الابن كلاهما عرف بشيء واحد.. إما الشعر أو العلم، لكن شهرة أحدهما طغت على الآخر.
الف أو لف بالمثل ما طرا لي 
ودموع عيني فوق الأوجان جالي
صورة ضوئية لغلاف الديوان
ومن هؤلاء الذين طغت شهرة أبيه عليه، الشاعر محمد بن راشد بن عمار, رحمه الله، الذي كانت شهرة أبيه محمد، أشهر منه؛ فالشاعر محمد بن راشد بن عمار شاعر شهرته ألفيته الإبداعية، المنقوشة في ذاكرة الأدب الشعبي بالمملكة والخليج العربي.
أما ابنه راشد فهو شاعر لا يقل جودة وإتقاناً عن أبيه. والظاهر أن شاعرنا راشد لا يصرّح بشعره إلا لأصدقائه ومعارفه، ولم ينشر له ديوان في حياته، وحتى بعد مماته.وقد أهداني الباحث المحقق إبراهيم آل الشيخ، صورة من ديوان راشد بن عمار، وعنوان الديوان (مجوهرات الشعر) كتب بخط جميل جداً.
وفي مقدمة الديوان يتضح أن الذي جمع شعره أحد المهتمين الذي لم يصرّح باسمه, ولعله أحد أقربائه.
وإنما قال الجامع.." وقد جمعنا بما تحصلنا عليه من الشعر.. ويسرد الجامع بعضاً من مختارات الشاعر راشد بن عمار الشعرية، وهي بمثابة مقدمة لديوانه من الشعر الشعبي، فقد كتب جامع ديوان الشاعر ترجمة مختصرة لهذا للشاعر راشد بن عمار، فيقول إنه من مواليد عام 1330ه في بلدة ثادق.
وقال عنه الجامع: إنه أحب الشعر والمجتمعات المليئة بالأشعار وحديث الرجال عن الأشعار الحديثة والقديمة. ويروي الجامع لهذا الديوان عن الشاعر راشد بن عمار،رحمه الله، عن بداياته في قرض الشعر أنه بدأ بقرضه، وكان عمره 13 عاماً. ويقول ابن عمار عن نفسه"... كنت أطرب له "أي الشعر" وأحاول أن أفهم معانيه وأميل إلى أهله في جميع المناسبات.
والديوان ليست قوافيه مرتبة على حروف المعجم، ولا على أغراض الشعر، بل كيفما اتفق، لكن خط الديوان جميل وواضح، ولا يوجد تاريخ لكتابة الديوان. أما نوع الخط، نسخ، مع اختلاطه أحياناً بخط الرقعة، كما هو الحال في الخطوط الحديثة، والقصائد يذكر فيها المناسبات، أي مناسبة القصيدة. وهي من إملاء الشاعر على جامع الديوان، وثمة مزية أخرى، هي اعتناء الشاعر ابن عمار،رحمه الله، بذكر تاريخ القصيدة.
وتدلنا على قرض الشعر في سن مبكرة، عند الشاعر ابن عمار، رحمه الله، وأول قصيدة مؤرخة عام 1347ه وعمر الشاعر 17 سنة.
وقد طرق الشاعر راشد بن عمار، رحمه الله تعالى، جميع أغراض الشعر الشعبي، ولا تمر مناسبة اجتماعية خاصة به، أو وطنية عامة لوطنه؛ إلا ونظم فيها قصيدة، فهو مكثر من الشعر رحمه الله تعالى، أما شعره فيتميز بما يلي :
أولاً:- سلاسة الألفاظ وسهولة المعاني في جميع الأغراض التي نظم فيها.
ثانياً:- انسياب الأفكار لدى الشاعر؛ بحيث إنها كانت غير متنافرة.
ثالثا:- طول النفس في القصائد، بحيث لا تصعب عليه تدفق الأبيات الشعرية وخصوصاً إذا كان الشاعر مطبوعاً ينظم بسهولة دون تصنع ولا كلفة.. وهذا واضح بالنسبة لشاعرنا ابن عمار رحمه الله فهو مثل أبيه .
رابعاً:- رقة وعذوبة غزليات ابن عمار، رحمة الله، وهو قريب جداً من أسلوب وطرح غزليات أبيه الشاعر المشهور محمد بن عمار رحمة الله تعالى.ولعله تأثر بأبيه في هذا الجانب الغزلي. وكان شاعرنا راشد بن عمار، رحمة الله، لما توفي أبوه كانت سنه حوالي سبع وثلاثين سنة, وهي سن عالية مدركة لكل ما يدور حولها، إذ إن ابن عمار الشاعر صاحب الألفية المشهورة توفي عام 1367ه كما ذكر ذلك بعض الباحثين، ومنهم الباحث سليمان النقيدان ،رحمه الله، في كتابه (شعراء من بريدة) الجزء الثاني.. عند ترجمته للشاعر محمد بن عمار، تلك الترجمة الفريدة اليتيمة.
والنقيدان هو رائد في ترجمته لابن عمار الوالد، فهي أول ترجمة له. ولذلك فمن المؤكد أنه الابن راشد بن عمار، قد أخذ عن أبيه، وحفظ بعضاً من أشعار والده، التي ضاعت فيما أعتقد. وليت شاعرنا ابن عمار راشد ،كتب مروياته عن أبيه الشاعر محمد ابن عمار رحمهما الله تعالي.
والذي يؤكد قولي، تأثر الابن بأبيه في الشعر، هو الألفية التي نظمها الابن راشد وهي قد تشبه إلى حد ما ألفيه أبيه. فقد جارى الابن أباه في أسلوب الألفية ، من حيث إن لكل منهما ألفيه على قافيته .. وكلا الألفيتين على المسحوب .. وقد قالها الابن راشد ابن عمار وعمره ثلاثون سنة . والذي يقرأ الألفيتين يرى أوجه التشابه في الأسلوب وسبك الألفاظ ، ومثال هذا في حرف الألف.
يقول محمد بن عمار الوالد رحمه الله :
الف أو لف من كلام نظيف
ودموع عينى فوق خدي ذريف
يقول الابن راشد :
الف أو لف بالمثل ما طرا لي
ودموع عيني فوق الأوجان جالي
يقول الوالد محمد في حرف الباء :
الباء بليت خلي على ماش
ولا حصل لي منه ما يبرد الجاش
يقول الابن راشد :
الباء بليت بحب مركوز الأنهاد
بينت له جاهي ولا طاع ينقاد
ويقول الوالد محمد في حرف التاء:
التاء تبعت الزين والزين مقفي
امش وحتفي ناقله فوق كتفي
أما الابن راشد فيقول في حرف التاء:
التاء تقعدت لغرابيل الأيام
أسهر طوال الليل والناس نيام
وقد نظم الشاعر الفحل الشهير محمد بن راشد بن عمار رحمه الله تعالي، لكل حرف من حروف المعجم أربعة أبيات.. وكذلك نظم ابنه راشد في ألفيته مثل أبيه لكل حرف من حروف المعجم أربعة أبيات.
والشاعر محمد بن راشد بن عمار رحمه الله تعالى، أسهب في ألفيته ، وأبحر حتى صار صاحب أشهر ألفية في المملكة والخليج العربي . وقد سار ابنه راشد في إطالة النفس في القصيدة، لكن ألفيته لم تشتهر شهرة ألفية أبيه . ولم يكن لها ذاك الصدى المدوي في أرجاء المملكة والخليج العربي؛ بل لم يعرفها إلا من كان قريباً من الشاعر راشد رحمه الله. وهي ألفية جيدة وقوية جداً، وتدل على أن صاحبها شاعر من الدرجة الممتازة في الشعر الشعبي .
والذي يقرأ ويتمعن في الألفيتين ويتأمل فيهما تأملاً عميقاً وراسخاً؛ يخرج بأن كلا الشاعرين: الوالد والابن، قد رسخت أقدامهما في الشعر الشعبي، لا سيما أن الألفيات في الشعر الشعبي من لزوم ما لا يلزم على الشاعر.
ومن جانب آخر فإن الابن قال هذه الألفية في فترة شبابه عام 1360ه حيث أرخ نظمها في ديوانه وكان عمره ثلاثين سنة .
ولنأخذ نماذج أخرى من ألفية راشد بن عمار رحمة الله، لأن القارئ قد لا يعرف ألفية الابن ، لكن ألفية الأب مشهورة عند أغلب الناس .. يقول الابن راشد:
الزاء زماني ما مشى لي على زين
ولا صفا بيني وبين المحبين
كل العلوم الماضيه والقوانين
قطعت ولا شك الدهر بنجاريه
نجاريه كود الزين وضاح الانياب
يطري عليه من الطواري والاسباب
ما دام توه غاية الكيف عجاب
لو لين الجانب فلا نيب قاصيه
والسين سميته ولا حط باله
غرو سبا عقلي بشوفة خياله
غديت مثل اللي يروعه ضلاله
اللى شفت حالي كنه العود باريه
باريه تبراه الدبا عود ريان
عود مريفاً غايفاً وسط بستان
نبنوب توه ظاهراً بين الاغصان
إلى منها هبت هبوب تثنيه
الشين شوقي لك على البعد غربال
لا مبدين عن علة ولا شايفين حال
يا زين لا تفسح مجالاً للانذال
يدري بجرح ما بغيرك يداويه
ئ
يداويه غيرك لا ورب السماوات
لا من ها الاحياء ولا من الناس الاموات
الاموات
ما غيرك حداً نطلبه بالمهمات
وانت الذي بأمر الله الجرح تبريه
والألفية طويلة بلغ عدد أبياتها 116 بيتاً ، فهي أطول قصيدة تنفس بها الشاعر ،رحمه الله، فكان نفساً طويلاً وعملاقاً . وأن قصيدته هذه الألفية درة ثمينة من كنوز الشعر الشعبي ، فهي من الألفيات التي أعتبرها نادرة .. فهي تلي مباشرة ألفية والده الشاعر محمد بن عمار ،رحمه الله، وهذا هو رأيه في هذه الألفية .
أما بقية الديوان فهي أشعار مختلفة ومتنوعة من غزليات وسامريات وشعر حماس وعرضة وقصائد في المدح لملوك الوطن ومناسبات أخرى مرت بالشاعر فقال فيها أشعاراً وقصائد في الرثاء كذلك .
وفعلاً لقد أعطى الشاعر ابن عمار ،رحمه الله، الشعر نفسه كله ، وتفرغ له تفرغاً كبيراً واستخدم الشعر وسيلة لكل ما يختلج في نفسه وخواطره فكان الشعر لدى ابن عمار نافذة كبرى يطل منها على الناس ويترجم تلك الأحاسيس بصور ولوحات فنية جذابة ولو كان مكثراً في نشر شعره حسب وسائل الإعلام المرئي أو المكتوب لاشتهر بين محبي الشعر الشعبي . لكنه قصر شعره على من يعرفه من الأصدقاء والرفقاء والجلساء . ولم ينشر ديوانه في حياته ،كما قلت سابقاً ، في أول مقالي . والديوان حري أن ينشر وأن يعتنى بنصوصه وفهرسة أشعاره إما على أغراض الشعر أو على حروف المعجم .. فهو ديوان جميل جداً لشاعر فحل من الطبقة المبدعة، فهو يهتم،رحمه الله، بعرضه على المعاني الجزلة المؤثرة على القارئ أو من يستمع إليها.
رحم الله الشاعر راشد بن محمد بن عمار , ورحم الله أباه محمداً وأسكنهما الفردوس الأعلى .. وشاعرنا راشد توفي عام 1429هـ .


Read more

أسعار الحج المخفضة لموسم حج 1435- 2014 مع رابط موقع التسجيل



 نستعرض مع زوارنا الكرام اسعار حملات الحج المخفض لحجاج بيت الله الحرام وهي خاصة لحجاج المملكة العربية السعودية،حيث بدأ التسجيل في حملات الحج المنخفض يوم الاثنين في الأول من ذو القعدة 1435 هـ  ، على الرابط 
التسجيل فى موقع وزارة الحج لحملات الحج المنخفضة
تكون مواعيد التسجيل فى حملات الحج المنخفضة بداية من تمام الساعة الثامنة صباحا، ويستمر التسجيل للجميع على مدار 24 ساعة منذ فتح باب الاشتراك ، فقد ازدات نسبة الحجاج لهذا العام بنسبة كبيرة جدا وصلت الى 44 % مقارنة بالعام الماضى ، حيث زادات 41 الف حاج .
مراحل تسجيل حجاج المنخفض فى موقع وزارة الحج
تمر عملية التسجيل فى موقع وزارة الحج ، بالمملكة العربية السعودية بعدة مراحل بسيطة ، ففى البداية يقوم طالب الحج بالدخول الى موقع الحج المخفض التابع لوزارة الحج السعودية، ثم التسجيل ثم استلام معلومات الحجز، ثم السداد البنكي خلال 48 ساعة ، ثم ادخال رقم مرجع السداد، عبر الموقع الإلكتروني ، ثم تأكيد السداد ، وبعدها يجب مراجعة حملة الحج خلال 48 ساعة ثم تسليم الأوراق، وتوقيع عقد خدمة الحج.
اسعار حملات الحج المنخفض لحجاج الداخل
والان اليكم الان اسعار حملات الحج المنخفض كما نشرت بجميع مناطق السعودية المختلفة الرياض   ،   الدرعية     الدوادمي   ،  القويعية   ،  الأفلاج  ،   سدير    ، شقراء   ،  عفيف   ،  ضرماء  ،   رماح     حريملاء   ،  الغاط   ،  الخرج  ،   المجمعة   ،  الحريق  ،   وادي الدواسر   ،  الزلفي ،    حوطة تميم     السليل  ،   المزاحمية  ،   ثادق  ،  مكة   ،   الجموم    ، الكامل  ،   الخرمة  ،   الليث  ،   القنفذة     الطائف   ،  جدة   ،  خليص     مكة المكرمة  ،   رابغ،     رنية  ،   تربة ،  المدينة   ،   المدينة المنورة     الحناكية  ،   المهد   ،  العلا  ،   بدر  ،   خيبر   ،  ينبع البحر   القصيم   ،   بريدة ،    عنيزة  ،   الرس     المذنب  ،   البكيرية  ،   البدائع     الأسياح  ،   النبهانية  ،   عيون الجواء  ،   رياض الخبراء     الشماسية   الشرقية   ،   الأحساء ،    القطيف  ،   الخبر   ،  الخفجي  ،   الدمام   ،  بقيق   ،  الجبيل   ،  حفر الباطن ،    رأس تنورة  ،   النعيرية   ،  قرية العليا   عسير   ،   خميس مشيط     بيشة ،    النماص     محائل ،    سراة عبيدة  ،   تثليث  ،   رجال المع   ،  احد رفيده   ،  ظهران الجنوب ،    بالقرن     المجارده   تبوك   ،   الوجه ،    ضباء  ،   أملج،     حقل  ،   تيماء  ،  البدع  ،  حالة عمار ،  حائل  ،    بقعاء   ،  الشنان   ،  الغزالة   ،  الشملي   الحدود الشمالية ،     عرعر     رفحاء  ،   طريف   جيزان  ،    صبياء     ابو عريش   ،  صامطه  ،   الحرث    ، ضمد،   ،  الريث ،    بيش     فرسان  ،   بني مالك (الداير)    ، احد المسارحه   ،  العيدابى ،    العارضه   ،  الدرب   نجران  ،    نجران  ،   شرورة  ،   حبونا   ،  بدر الجنوب   ،  يدمه  ،   ثار   ،  خباش ،    الخرخير   الباحة  ،    بلجرشي    ، المندق    ، المخواة ،    العقيق  ،   قلوة  ،   القرى ،  الجوف    ،  سكاكا    ، القريات  ،   دومة الجندل  . ، حسب الفئات المختلفة كالاتى :-
-مبلغ 5000 ريال للفئة (أ 1).
-مبلغ  4800 ريال سعودى للفئة (أ 2).
-مبلغ 4400 ريال سعودى للفئة ريال فئة (ب).
-4150 سعودى للفئة (ج).
-مبلغ  3600 ريال سعودى للفئة (د 1).
-مبلغ 3100 ريال سعودى للفئة (د 2).
- مبلغ 2500 ريال سعودى  للفئة (هـ).
Read more

الرياضية : ضمن الأندية التي أنشأتها الرئاسة نادي المحمل بمحافظة ثادق الذي تأسس عام 1396هـ



اعداد وتنسيق ابراهيم العويدي- تصوير الفيديو عبدالرحمن العيسى

تم عرض فلم وثائقي عن نادي المحمل الرياضي بمحافظة ثادق على شاشة قناة الرياضية وشمل الفلم بعض انجازات النادي و لقاءات مع رئيس نادي المحمل الرياضي الاستاذ عبدالعزيز الشيبان وعدد من اعضاء والاعبين النادي وهم الاستاذ محمد الصليب والاستاذ عبدالله البصري والاستاذ محمد الشيبان والاستاذ عبدالرحمن الجبيل والاستاذ سليمان الجديعي والاستاذ ناصرالعويدي والاستاذ صالح الموسى وكان مقدم اللقاء الاستاذ عبدالعزيز الحميد وكان الفلم الوثائقي شامل لمراحل تأسيس النادي وابرز البطولات التي حصل عليها واحتياجات النادي






قامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بفتح المراكز والأندية في كافة مدن المملكة ووضعت لها إستراتيجية ثابتة سارت عليها واتخذت لنفسها أهدافاً من أجل تنشئة الشباب تنشئة اجتماعية قوية مهيئة له الظروف الملائمة لمساعدته على النمو خلقياً وعقلياً وبدنياً .كما استهدفت مساعدة الشباب على تنظيم طاقاته وقدراته الإبداعية واستهدفت تبصيره بكيفية استثمار وقت فراغه وتنمية روح المسئولية لديه.يأتي ضمن الأندية التي أنشأتها الرئاسة نادي المحمل بمحافظة ثادق الذي تأسس عام 1396هـ تحت مسمى نادي ثادق التعاوني وثم غير بأسم نادي المحمل لخدمة شباب المنطقة. ويزاول شباب النادي جميع الأنشطة المختلفة حيث يشارك النادي في كرة القدم والطائرة والتنس وكرة اليد وألعاب القوى وينافس النادي باستمرار على بطولة المجمعة في كرة اليد والطائرة وألعاب القوى.كما يشارك النادي في جميع الأنشطة الثقافية ويتنافس فيها.كما يقوم النادي بالمشاركة في الأسابيع المختلفة ((الشجرة , النظافة العامة , المرور , الصحة)). ولقد حقق النادي عدداً من البطولات والمشاركات والألعاب على مستوى سدير ومنطقة الرياض والمملكة حسب نوع اللعبة أو النشاط ومن أهم انجازاته:.النشاط الديني:.حصل النادي على المركز الأول في مسابقة القرآن الكريم على مستوى منطقة سدير وذلك في الأعوام: 1399هـ ـ 1400هـ ـ 1401هـ ـ 1402هـ ـ 1403هـ1405هـ ـ 1407هـ ـ 1409هـ ـ1419هـ ـ .بينما حصل على المركز الثاني في عام 1416هـ .النشاط الثقافي:.حصل النادي على المركز الأول في المسابقات الثقافية على مستوى منطقة سدير وذلك في الأعوام : 1400هـ ـ 1401هـ ـ 1405هـ ـ 1413هـ ـ 1423هـ ـ .وحصل على المركز الأول في المسابقات الثقافية على مستوى منطقة الرياض وذلك عام 1402هـ .وحصل النادي على المركز الأول في المسابقات الحائطية على مستوى منطقة سدير وذلك في الأعوام : 1400هـ ـ 1401هـ ـ 1405هـ ـ 1406هـ ـ .والمركز الأول في مسابقة الحائط على مستوى المملكة وذلك في عام1400هـ ـ 1401هـ .وحصل النادي على المركز الأول في المسابقات الأدبية على مستوى منطقة سدير وذلك في الأعوام : 1400هـ ـ 1401هـ ـ 1404هـ .وعلى مستوى المملكة المركز الأول في المقال الأدبي وذلك في عام 1402هـ 1403هـ النشاط الرياضي:.المركز الأول في سداسيات كرة القدم على مستوى منطقة سدير وذلك عام 1398هـ .والمركز الأول في بطولة اختراق الضاحية على مستوى منطقة الرياض وذلك في عام : 1408هـ /1409هـ .المركز الأول في بطولة التنس الأرضي درجة الشباب على مستوى منطقة الرياض والقصيم وذلك في عام 1411هـ .المركز الأول في بطولة اختراق الضاحية درجة الناشئين على مستوى منطقة سدير وذلك في عام 1413هـ ـ 1414هـ .المركز الأول في بطولة اختراق الضاحية درجة الناشئين على مستوى منطقة الرياض وذلك في عام 1414هـ .المركز الأول في بطولة اختراق الضاحية درجة أولى على مستوى منطقة سدير وذلك في عام 1414هـ ودرجة الشباب 1415هـ .صعود النادي إلى بطولة المملكة لإختراق الضاحية درجة الشباب والناشئين وذلك عام 1414هـ وحصل اللاعب ناصر إبراهيم العويدي على المركز الثالث على مستوى المملكة وتم اختياره ضمن المنتخب السعودي اختراق الضاحية للمشاركة في مارثون فولتا الدولي في فرنسا وكذلك في البطولة العربية في دولة سوريا وكذلك في بطولة الخليج العربي في دولة الإمارات.وحصل النادي على المركز الثاني في لعبة كرة اليد لدرجة الشباب والأولى وذلك في عام 1414هـ /1415هـ على مستوى منطقة سدير .وحصل النادي على المركز الأول في لعبة كرة اليد لدرجة الشباب على مستوى منطقة سدير وذلك في عام 1416هـ .المركز الأول في مسابقة كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد على مستوى منطقة سدير وذلك في عام 1423هـ .والمركز الأول في كرة الطائرة على مستوى سدير والمركز الثاني على مستوى منطقة الرياض لدرجة الناشئين عام 1423هـ .
Read more

الخدمات البلدية سفلتة هذا المخطط في مدينة رغبة

تعيش المملكة -أعزها الله- في ظل خادم الحرمين الشريفين، نهضة عمرانية في جميع مجالات الحياة، ولا تخلو مدينة وقرية في مملكتنا الغالية إلا وقد عمتها جميع الخيرات من ماء وكهرباء واتصالات وطرق، ونحن ننتظر إيصال الطرق الرئيسية والفرعية في مدينة رغبة التابعة لمحافظة ثادق، نرجو من بلدية ثادق المبادرة من أجل سفلتة الطرق في مخطط 370 برغبة وتأمل تعميد المقاول المنفذ، كما تعلمون حديثي هذا للمصلحة العامة، حيث يعاني معظم السكان في هذا المخطط من وعورة الطريق والأتربة والسيول في وقت الأمطار.. حفظ الله مملكتنا الغالية تحت ظل خادم الحرمين الشريفين.

- بندر عبدالله السبيعي

Read more