السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعاً , و أهلاً و سهلاً بكم , في صحيفة ثادق الإلكترونية و ~ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع شكراَ لزيارتكم

قدم محافظ ثادق المكلف الإستاذ سلمان بن عبدالله العجمي شهادة شكر وتقدير للإعلامي إبراهيم بن عبدالله العويدي نظير جهوده في إبراز مناشط المحافظة إعلامياً بصحيفة ثادق والمحمل ‏(العويدي) قدم شكره للعجمي معتبراً تكريمه حافزاً له لبذل المزيد من العطاء مستقبلاً. .

نجدِّد البيعة ونبارك لكم هذه الثقة الملكية


منصور عبد الرحمن الهويمل 
بحكمة قلّ أن نجد لها مثيلاً عايشنا اختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع، وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزيراً للداخلية، بعد وفاة فقيد الشعب والأمة الإسلامية الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله -؛ لتُسطر المملكة العربية السعودية بذلك أروع الأمثلة في تلاحم القيادة مع الشعب في السراء والضراء.

وبهذه المناسبة الكريمة نرفع أحر التهاني وأخلص التبريكات لمقام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز بمناسبة تعيينه ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع؛ ليكمل مسيرة الخير والعطاء للفقيد الغالي. والأمير سلمان رجلٌ غني عن التعريف؛ فهو رجل المهام الصعبة لما يملك من قدرات ومهارات عالية، إلى جانب رجاحة العقل ودماثة الخُلق والحزم في الرأي؛ ليكون خير خلف لخير سلف؛ فنجدد البيعة لسموكم الكريم، ونعاهدكم على السمع والطاعة، سائلين الله لكم التوفيق والسداد.

كما نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز بمناسبة الثقة الملكية بتعيينه وزيراً للداخلية، الذي يملك سجلاً حافلاً في تاريخ المؤسسة الأمنية للمملكة العربية السعودية، من خلال عمله نائباً لوزير الداخلية طوال العقود الماضية؛ ليتسلم زمام الأمر وهو على أتم استعداد لحماية أرض البلاد والدفاع عن الوطن وشعبه، سائلين الله أن يمده بعونه وتوفيقه لمواصلة المسيرة المُباركة.

عضو المجلس البلدي بثادق
Read more

الأمير سلمان : سيرة عطرة مليئة بالإنجازات


عبد الرحمن سليمان الحسين 

بعد أن ترجّل فقيد الوطن – رحمه الله – عن صهوة الحياة، خلف من بعده أخواه الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع، والأمير أحمد بن عبد العزيز وزيراً للداخلية، فكان في ذلك أكبر عزاء لنا في رحيل الأمير نايف طيب الله ثراه، الذي أحزننا فراقة ولكنه القضاء والقدر. كما نبارك للأمير سلمان ونبارك لأنفسنا الثقة الملكية الكريمة بتعيينه ولياً للعهد، وهذا الاختيار ليس بمستغرب لرجلٍ كان ومازال الوطن ورفعته همه وشغله الشاغل؛ فكانت سيرته العطرة المملوءة بالإنجازات والعطاءات التي امتدت لسنوات طوال قضاها في خدمة الدين ورفعة الوطن وتلمّس حاجات المواطنين. وإننا من هذا المقام لنجدد الولاء والسمع والطاعة لقيادتنا الرشيدة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه.

كما نهنئ الأمير أحمد على تقلده منصب وزير الداخلية خلفاً للأمير الراحل، لتكون الشؤون الأمنية لهذه البلاد الطاهرة في يد من هو أعلم بها وأخبر بدقائقها؛ لتستمر السياسة الداخلية للمملكة العربية السعودية قوية في وجه كل من تسوّل له نفسه المساس بأمنها الوطني. فهنيئاً للوطن بقيادته الحكيمة وشعبه المخلص الوفي.


Read more

الجريسي.. سيرة ومسيرة عميد رجال الأعمال



ثقافة اليوم - محمد المرزوقي
    صدر حديثا كتاب " الجريسي: سيرة ومسيرة عبدالرحمن بن علي الجريسي عميد رجال الأعمال ورئيس مجلس الغرف التجارية السعودية" من تأليف الدكتور خالد بن عبدالرحمن الجريسي، حيث جاء الإصدار في أحد عشر فصلا اشتمل كل منها على جملة من الموضوعات التي جاءت ضمن ثمان وستين ومئتين من القطع الكبير.

الجريسي.. سيرة ومسيرة عميد رجال الأعمال

يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: لقد ترددت مرارا قبل أن أقدم على تدوين سيرة الوالد، لشعوري بعظم هذا العمل وصعوبة الإحاطة به، مع أن فكرة توثيق سيرته ومواقفه، كانت تراودني منذ سنوات، فقد كان هاجسي الأول أن ابر الوالد بعمل مميز يرضيه، ويرتقي لمستوى نجاحاته الكبرى، ويفي ببعض حقه علي، ويتسم - في الوقت عنه - بالحياد والموضوعية في سرد تجربته في الحياة، وما قد يكون فيها من العظة والعبرة، والنفع العظيم للشباب الطموح،وهم يرنون بأبصارهم نحو المستقبل الواعد، ليكونوا أكثر وعيا بحاضرهم ومستقبلهم.. فرغبت أن أقدم نموذجا لمربي أسرة ناجح، استطاع أن يصل بأبنائه إلى أفضل الدرجات العلمية، وأرقى درجات التفوق والتأثير في مجتمعهم.. نموذجا لرجل الإدارة والأعمال الذي استطاع أن يبني مجموعة شركات ناجحة، واضعا نصب عينيه بناء وطنه والإسهام في رفعة شأنه.. نموذجا لإنسان انطلق بإرادة صلبة وعزيمة قوية، متسلحا بفكر واع، وهدف واضح، خاطا لنفسه منهجا سديدا ينتهجه لتحقيق أهدافه، لم يعد المال سوى وسيلة سخرها الله - سبحانه وتعالى - له لإسعاد نفسه والآخرين من حوله، ولقربي منه أبصرت فيه ما لم يبصره الآخرون، وما زالت إمارات التميز تتكشف لي، كلما أرقب موقفا، أو أشهد إنجازا.
ويمضي د. خالد الجريسي في تقديمه قائلا: لم يستمر ترددي طويلا، فعزمت على تدوين ما عرفت من سيرة والدي وعطاءاته وآرائه ومواقفه، وكان ما بدد هواجسي السابقة هو عزمي - بإذن الله - على التزام الصدق والأمانة والموضوعية فيما أخطه وأدونه، واضعا نصب عيني أن ما أكتبه هو تاريخ مهم حافل، وتجربة إنسانية نفيسة، يمكن أن يستمد منها الدارسون معلومات صحيحة موثقة عن حياة صاحب هذه السيرة، وعن عصره وبعض ما يتصل بشأنه، لذلك كان لزاما عليَّ أن اختار في كتابي أسلوبا واضحا سهلا ، يراعي - إلى - حد كبير - التدرج الزمني للأحداث، وينأى عن الإسلوب الروائي، الذي يطلق العنان للخيال في بناء شخصيات غير حقيقية وأحداث لا وجود لها.
وقد استهل المؤلف الفصل الأول من كتابه عن مولد صاحب السيرة ونشأته" ومنه إلى الفصل الثاني الذي جاء عن: من رحاب القرية إلى سعة المدينة؛ والذي ضم ضمن موضوعاته الطريق إلى الرياض، في كفالة العمن الرياض قديما، ما أشبه اليوم بالأمس، المدرسة الأولى، تلكم عن مدرستي، همسات وفائي.. أما الفصل الثالث فجعل عنوانه " من المدرسة إلى العمل" أما الفصل الرابع فجاء عن بيت الرياض، تلاه الفصل الخامس عن مجموعة الجريسي، ليعقبه بفصل سادس عن: في الغرفة التجارية الصناعية؛ ومنه إلى فصل " مرتكزات النجاح" أما الفصل الثامن فجعله المؤلف عن "الأسرة" بينما جاء الفصل التاسع عن محطات في مسيرة النجاح؛ ومنه إلى الفصل العاشر عن آراء ومواقف.. إضاءة للجيل؛ وصولا إلى الفصل الحادي عشر الذي جعل عنوانه: الجريسي في مرآة عارفيه.
إلى جانب العرض الذي اتسم بالبساطة والوضوح الذي أراد منه المؤلف إيصال فكرة إلى خاصة رجالات الأعمال وعامة الشباب الطموح من أبناء الوطن، يأتي حسن التسلسل والوصول إلى الفكرة بأسلوب يقوم على الإيجاز من جانب، واختيار الألفاظ التي من شأنها خدمة المعاني والقيم التي أرادها المؤلف، سواء فيما يخص بالقيم الشخصية، أو قيم العمل من خلال سيرة رجل قدم لأسرته ولوطنه من خلال موقعه كرجل أعمال على عدة مستويات، إذ يأتي إلى جانب الكلمة المعبرة التي تخاطب عموم شرائح المجتمع، في تسلسل منهجي لما تضمنه الكتاب من فصول وموضوعات جاءت الصورة جنبا إلى جنب عبر هذا التسلسل، ليضع المؤلف القارئ أمام صوت الكلمة وصوت الصورة في آن واحد، مما يجعل القارئ يصل من خلال ما تضمنه الكتاب إلى صورة واضحة جليه بين الكلمة والصورة، التي جاءت لتبرهن على ما أشار إليه المؤلف مما أقام عليه كتابه من حيادية موضوعية ورصد حقائق لسيرة ومسيرة والده في كافة المراحل العمرية والعملية، وذلك من خلال البعد عن العاطفة البحتة فيما دون، وأن يجعل من بر والده مبررا للمبالغة أو الذهاب إلى ما وصفه باللغة السردية الحكائية أو الروائية التي ستوقعه في خيالاتها والخلط بين الواقع وحقائقه في الخيال وما تفرضه مبالغاته، حيث يجد القارئ فيما رصده المؤلف التزاما بمنهجية الباحث العلمي التي أكدتها عدة أدلة وشواهد تتجلى في ثنايا الإصدار يأتي في مقدمتها الرصد بالصورة التي تضمنها الكتاب بشكل يقوم على تزامن الصورة بالمرحلة وبالنجاحات العملية المتتابعة، ومن خلال ما قدمه صاحب السيرة من أفعال خيرية على مستويات عدة من خلال ما جمعه المؤلف من صور جعلتنا نعيش مع عميد رجال الأعمال عبدالرحمن الجريسي سيرة.. وصوتا.. وصورة.. في مختلف مجالات حياته الأسرية والعملية على مختلف مستويات النجاحات التي حققها خلالها.
Read more

وحدة وطن :نبارك للأمير سلمان وللأمير أحمد

محمدالعيسى  
بقلوبٍ يملؤها الفرح والسرور نتقدم بأصدق التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بمناسبة الثقة الملكية باختياره ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع، وهو أهلٌ لهذه الثقة وجديرٌ بهذا المنصب، فهو أحد قيادات هذه الدولة المخلصين الذين أفنوا عمرهم في خدمة الدين والوطن، سائلين الله سبحانه أن يعينه وأن يسدد على الخير خطاه لما فيه خدمة دينه ووطنه، مجددين الولاء والسمع والطاعة لله ثم لقيادتنا الرشيدة. كما نرفع أصدق التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على الثقة الملكية باختياره وزيراً للداخلية، ليكون خير خلف لخير سلف، فالأمير يمتلك مؤهلات أكاديمية عالية وخبرات عملية طويلة في المجال السياسي والأمني، إلى جانب كونه الساعد الأيمن للأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- ليكون بذلك أنسب قيادي لهذا المنصب الحساس. نسأل الله أن يوفق ولي العهد ووزير الداخلية، وأن يسدد خُطاهما، ويديم النعم على هذه البلاد المباركة.









Read more

الأمير سلمان والأمير أحمد رمزان للوفاء والإخلاص

نرفع أسمى آيات التهاني وأصدق التبريكات إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على الثقة الملكية لاختيار سموه ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء إلى جانب منصبه وزيراً للدفاع، ليكون خير خلف لخير سلف؛ فالأمير سلمان -حفظه الله- رجل دولة وسياسي محنك وله مسيرة حافلة بالإنجازات والخبرات والعطاءات. 

كما نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز بمناسبة الثقة الملكية بتعيينه وزيراً للداخلية، ليكمل المسيرة الحافلة التي بدأها المغفور له -بإذن الله- الأمير نايف بن عبدالعزيز، بما عرف عنه من خبرة واسعة اكتسبها خلال سنوات عمله كنائب لوزير الداخلية. 

إن هذا الانتقال السلس للسلطة لخير دليل على ما تتمتع به قيادات هذه الدولة من تعاضد وتكاتف قل مثيله، وتغليب للمصلحة العامة، وقدرة فائقة على إدارة الأزمات بكل اقتدار. 

إننا نعلم حجم المسؤولية المُلقاة على عاتقيهما، ونقدر الجهود التي يبذلانها ليكونا خير معين لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله ورعاه- وليكملا ما بدأه أخيهما الفقيد رحمه الله. 

نسأل الله لسموهما كل التوفيق والسداد، وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان. 




إبراهيم محمد الحماد 
عضو المجلس المحلي بثادق سابقا


Read more

رحمك الله يانايف


بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره،
 تتقدم  صحيفة ثادق  الإلكترونية بصادق العزاء والمواساة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله، والأسرة المالكة،

والشعب السعودي كافة، والأمتين العربية والإسلامية في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود - ولي العهد الأمين ونائب رئيس مجلس

الوزراء ووزير الداخلية، سائلين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يجزيه خير الجزاء لما قدمه لدينه ووطنه ...


إ
نا لله وإنا إليه راجعون
Read more

فقيد الوطن :نايف جمع بين الحكمة والخبرة والعطاء

عبر عميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة ثادق والمحمل الدكتور محمد بن منور العقيلي المطيري عن حزنه لوفاة الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله قائلا: اللهم يا علي يا قدير يا قوي يا عزيز يا غفور يا رحيم نسألك بأسمائك الحسنى أن تتقبل نايف بن عبدالعزيز قبول حسن وأن تغفر له ذنوبه وتدخله فسيح جناتك. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ} إن خبر وفاة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز نزل كالصاعقة على أبناء الوطن السعودي وجميع أبناء المسلمين. لقد فقدت الأمة الإسلامية والعربية والسعودية خاصة رجل الحكمة والخبرة والعطاء فقيد هذه الأمة كان مثالا يحتذى به في الحزم والعزم واللين والرحمة. رجل دولة بكل المقاييس رجل الأمن الأول والذي سهر سنين عديدة على ترسيخ مفاهيم الأمن وتطبيق الأنظمة التي تضمن للإنسان كرامته وأمنه في نفسه وبيته وماله. مدرسة الأمير نايف الأمنية مدرسة متوازنة حافظة على الحرية الشخصية والقيم الإنسانية والدينية نسأل الله أن يجعل كل ما قدمه في موازين حسناته وأن يجزيه عن ما قدمه لامته جزيل الأجر والمثوبة. بهذه المناسبة الحزينة على قلوبنا أتقدم بصادق العزاء والمواساة باسمي ونيابة عن زملائي منسوبي كلية العلوم والدراسات الإنسانية بثادق والمحمل لمقام والدنا وقائدنا وسيدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عزاء في فقدانه لساعده الأيمن وأخيه ولي عهدة الأمين والعزاء موصول لسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وأبناء الفقيد أصحاب السمو الملكي الأمراء سعود بن نايف ومحمد بن نايف ونواف بن نايف وفهد بن نايف وبنات الفقيد وجميع أفراد الأسرة الحاكمة. كذلك نعزي كافة الشعب السعودي في فقدانه لولي العهد الأمين ورجل الأمن الأول. نسأل لله له المغفرة كما نسأل الله أن يحفظ لهذه البلاد رجالاتها المخلصين من قاداتها الميامين الذين نحبهم ويحبوننا وندين لهم بالولاء والطاعة وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين. 
Read more

مدني محافظة ثادق يقيم دورات للمديرات والمعلمات


محمد الحميضي: 
يقيم مركز الدفاع المدني بثادق بالتنسيق مع اللجنة النسائية في كلية العلوم والدراسات الإنسانية للبنات بمحافظة ثادق دورات تدريبية لمديرات ومعلمات المدارس بالمحافظة حيث ألقى المقدم محمد الشريف مدير دفاع ثادق محاضرات عن الأمن والسلامة في المنزل والمدرسة بين فيها دور المرأة وضرورة توعيتها للمساهمة في الأمن والسلامة مثل أخطار الكهرباء وتسرب الغاز. وكذلك دور في أمن وسلامة الطالبات والتشديد على مخارج الطوارئ وتهيئتها. كما قدم العريف نمر الغنام شرحاً مفصلاً عن كيفية استخدام طفايات الحريق والتعامل مع الأخطار لا سمح الله بعدها تم توزيع منشورات ومطويات توعوية على منسوبات التعليم. 


Read more